لأول وهلة قد يبدو هذا العلاج مستغرباً ولكن تشهد لفعاليته ملايين النساء كما أنه مبني على أساس علمي.
عدد كبير من النساء في العالم تشكو من تكرار الالتهابات المهبلية وخصوصاً الفطريات.
هذه الالتهابات تسبب إزعاجاً شديداً من ناحية الإفرازات، الرائحة الكريهة، الحكة، والحرقان مع انتقال العدوى بين الزوجين.
الأدوية المضادة فعالة ولكن الإزعاج هو في تكرار هذه الالتهابات وعوارضها.
البيشة المهبلية تميل إلى الحموضة أساساً وذلك بسبب الوجود الطبيعي للبكتيريا المفيدة (Probiotic) أي الجرثوميات اللبنية (Lactobacilli) وهي تمنع تكاثر البكتيريا المضرة إذ يهضم السكر (Lactose) التي تحتاجها الجرثومات هذه وتحوله إلى حامض اللكتيك (Lactic acid) وأكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) اللذين يمنعان تكاثر البكتيريا المضرة.
أي خلل في توازن الحموضة المهبلية يشجع تكاثر الجرثومات .
اللبن العادي (الزبادي) غني بالـ Lactobacilli وهو علاج وافي عند استعماله داخل المهبل إما بملعقة أو بالإصبع عند النوم لمدة أسبوعين ومن ثم مرتين في الأسبوع للوقاية.
اللبن البارد عند استعماله يخفف الحرقان والحكة، علاج بسيط، وغير مكلف، بدون عوارض جانبية، ولا يترك أي أثر في المهبل.
من الأسباب الشائعة لهذه الالتهابات هي استعمال الدوش المهبلي الدم أثناء الحيض، وجود سائل منوي، أخذ مضادات حيوية (تقتل البكتيريا المضرة والمفيدة معاً) كل هذه الأسباب تؤدي إلى خلل في التوازن الحمضي في المهبل.
بدأ تسويق اللبن المدعوم بكميات مضافة من الـ Lactobacilli في أسواق دول الخليج من قبل مصنعي اللبن كواقي لالتهابات الأمعاء.
نصيحتي أن لا تستخفي بهذا العلاج وثابري عليه لأنه سيساعدك كثيرا في تقوية المناعة.

د. جون شلهوب
استشاري أمراض النساء والولادة والعقم